الأربعاء، 30 يناير، 2013

أظافرك … قد تبوح بالكثير عن صحتك !


أظافرك ... قد تبوح بالكثير عن صحتك !.؟ أظافرك وصحتك …



الأظافر البيضاء قد تعني الإصابة بأمراض الكبد


إذا ألقيت نظرة فاحصة على أظافر يديك فقد تلاحظ اختلافات دقيقة في الملمس أو اللون: لمسة من البياض هنا ومسحة وردية هناك وربما بعض التنقر أو النتوءات على سطح الظفر. قد لا تعني لك هذه التفاصيل الكثير ولكنها كافية لتزود العين المدرّبة بالمعلومات المفيدة حول صحتك العامة. وقياساً بالقول الشائع "العين نافذة الروح" فكذلك هي الأظافر نافذة إلى صحة الإنسان. فقد طُلب من أحد المرضى فحص رئتيه بعد أن لاحظ الطبيب ازرقاق أظافره الأمر الذي يدل على عدم حصول الجسم على ما يكفي من الأكسجين. وهكذا أظهرت نتيجة الفحص بالفعل تجمع سوائل في الرئتين. ويمكن أن تنطوي الأظافر على علامات تنذر بحدوث مشاكل صحية مختلفة بدءاً بالتهاب الكبد الوبائي وحتى أمراض القلب. وقد تشير التغيرات الحاصلة في الأظافر إلى أمراض موضعية تصيب الأظافر ذاتها كالالتهابات الفطرية أو تشير إلى أمراض جهازية مثل الذئبة أو فقر الدم. ويدل اللون الشاحب والمائل إلى البياض لسطح الجلد الموجود تحت الظفر وهو الجزء المسمى nail bed إلى انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء المرافق لفقر الدم. كما يتسبب نقص الحديد في جعل الجلد تحت الظفر رقيقاً ومقعراً وذا نتوءات. وعند مرضى الذئبة تبرز أوعية دموية ملتوية تكون مؤشراً إلى وجود التهاب في طيات الظفر. كما أن 10% من حالات الصدفية تنشأ بدايتها في الأظافر مسببة تنقر الجلد تحتها وتشققه. وهكذا يمكن للأظافر أن تعكس حقيقة ما يحدث داخل جسمك.
أما تغير لون الجلد تحت الظفر إلى الأحمر فيشير إلى الإصابة بأمراض القلب. كما يترك الوسواس القهري دلائله على مظهر الأظافر الناجم عن قضمها المستمر أو المحاولات الملحة لاقتلاعها. ويمكن للاضطرابات الشائعة كأمراض الغدة الدرقية أن تسبب تغيرات غير طبيعية على الجلد تحت الأظافر فتجعل الأظافر جافة وهشة مما يؤدي إلى تصدعها وسهولة انكسارها.
وفي الجدول المنشور 10 أمثلة حول التغيرات الطارئة على مظهر الأظافر وماتشير إليه من حالات صحية خطيرة:
كيف تعبّر أظافرك عن صحتك
نادراً ما تمثل الأظافر أولى علامات المرض هل يمكن فعلاً للطبيب أن يشخص أمراض القلب أو مشاكل الكلى بمجرد النظر إلى الأظافر؟ ليس تماماً. رغم أنه ما من شك في حقيقة العلاقة بين مظهر الأظافر والأمراض إلا أن التغيرات الطارئة على الظفر قلما تحدث ضمن الأعراض الأولية لمرض خطير. أي أن المريض يشعر بالأعراض الأخرى للمرض قبل أن يلاحظ التغيرات المحتملة على أظافره. وهكذا لا يلاحظ المصاب بمرض النفاخ الرئوي مثلاً تعجّر الأظافر في أصابعه إلا بعد فترة من إصابته فعلياً بصعوبة التنفس.



تقوس الظفر علامة بالاصابة بفقر الدم


ومن ناحية أخرى فإن تأثير الأمراض على الأظافر قد يظهر في عدد من المرضى دون غيرهم كما هو الحال مع مرضى الكبد. وبالتالي لا يشترط فيهم جميعاً تحول لون الأظافر إلى الأبيض والعكس صحيح أي أن الأظافر البيضاء لا تعني بالضرورة الإصابة بأمراض الكبد. ولذلك لن يكون من الحكمة أن يستند الطبيب في تشخيصه على مظهر الأظافر فحسب أو يبدأ بالتحري عن مرض ما في غياب أعراضه الأخرى. كما أن مجرد ظهور اللون الأحمر على الجلد الموجود تحت الظفر لا يستدعي زيارة طبيب القلب. والأهم هنا هو أن لا تتوقع الأسوأ قبل النظر إلى مؤشرات أكثر خطورة مثل ظهور كدمات ونزيف تحت الأظافر والتهابات فطرية.
متى يتعين عليكِ زيارة طبيب الجلدية؟ يرجع السبب في كثير من الاضطرابات الشائعة في الأظافر إلى الالتهابات الفطرية وتشمل تشقق الأظافر وتقشرها وتغير لونها وملمسها. ويصعب علاج العديد من حالات الالتهابات مما يستدعي الرعاية الطبية اللازمة من ذوي الخبرة من الأطباء وما تشملها من أدوية مضادة للفطريات. وينصح باستشارة طبيب الجلدية في حال استمرت الأعراض خاصة إذا ترافقت بوجود تورم وآلام أو إذا بدأ الظفر بالخروج عن قاعدته.



تصبغات تحت الظفر قد تكون علامة بالاصابة بسرطان الجلد


إن ما يثير القلق على وجه الخصوص هي تلك التغيرات التي لا تنتج عن كدمات أوالتهابات فطرية، وقد تطال المظهر العام للأظافر أو لونها أو ملمسها ، وتشمل مختلف التشوهات كنمو الأظافر على غير صورتها الطبيعية أو تنقرها واحتوائها على تجاويف أو ظهور خطوط داكنة تحت الأظافر أو وجود بثور وثآليل طويلة الأمد تحت الأظافر أو حولها، حيث يمكن لتلك الثآليل أن تكون مؤشراً لسرطانات الجلد نظراً لقابليتها للتحول إلى خلايا سرطانية. وتكمن المخاوف الحقيقية في التغيرات اللونية الداكنة التي تظهرعلى الأظافر بما فيها الجلد الزائد النامي عليها حيث تعتبر دليلاً على أخطر أنواع سرطان الجلد المهدد للحياة. ولا شك في أن طبيب الجلدية هو الشخص القادر على تحديد الأمراض الجلدية والتمييز بين الأشكال الحميدة منها والخبيثة فضلاً عن معرفته بالفحوصات الطبية اللازمة للتشخيص السليم. 
****
نصائح مفيدة لأظافر صحية وقوية اتبع النصائح التالية للتجنب التهابات الأظافر وتتمتع بأظافركِ قوية وجذابة:
1- حافظ على أظافرك نظيفة وجافة
2- تجنب قضم الأظافر
3-استخدم الكريمات المرطبة بشكل يومي على الأظافر والبشرة المحيطة بها لا سيما تلك التي تحتوي على اليوريا urea والدهون الفوسفاتية phospholipids وحامض اللبنيك lactic acid فهي تساعد على منع التشققات.
4- برد أظافرك بدءً بالطرف وفي اتجاه واحد مع منح الشكل المستدير قليلاً في المنتصف بدلاً من بردها من الطرفين والإلتقاء في نقطة معينة.
5- لا تقوم بإزالة الجلد الزائد على الظفر أو محاولة تنظيف الجلد العميق تحت الظفر لما قد يؤدي إليه من التهابات. لا تحاول انتشال الظفر الغائر في أصابع القدم وقوم باستشارة طبيب الجلدية إذا أصبحت الحالة مصدراً للإزعاج.
6- تجنبي مزيلات الأظافر المحتوية على الأسيتون أو الفورمالدهيد.
7- إذا كنت تضعين أظافر صناعية فتحققي دوماً من عدم حدوث تغيرات إلى اللون الأخضر (فهي علامة الإصابة بالتهاب بكتيري)
8- احرصي على اتباع نظام غذائي متوازن وتناول الفيتامينات التي تحتوي على البيوتين Biotin (فيتامين ب7).
وايماناً بأن الأظافر نافذة إلى صحة الجسد فسيكون من الجيد أخيراً أن تطلب/ي من الطبيب أن يلقي نظرة على أظافرك كإجراء روتيني للتعرف على صحتك العامة.


تنقر في الظفر نتيجة الاصابة بالصدفية

أظافر نصفها أبيض ونصفها وردي اللون تكون علامة بالاصابة بمرض الكلى



ماذا سيحدث لو لم ننام؟


ماذا سيحدث لو لم ننام؟

ماذا سيحدث لو لم ننام؟
هنالك طريقة رائعة لفهم دور النوم في حياتنا و هو أن ننظر إلى ما يمكن ان يحدث إذا لم ننام. قلة النوم لها آثار خطيرة على قدرة الدماغ للقيام بمهامه الطبيعية، و إذا كنت قد جربت السهر لفترات طويلة فقد مررت بهذه الأعراض و هي : الغضب, الترنح, التهيج و النسيان. هذه الأعراض تظهر فقط بعد ليلة واحدة بدون نوم، حيث تفقد التركيز أو تصبح لديك صعوبة في فهم الأمور البسيطة و يقصر إنتباهك إلى حد كبير.

مع استمرار عدم النوم الكافي, سيتأثر جزء من الدماغ الذي يتحكم في اللغة و الذاكرة و التخطيط و الشعور بالوقت بشكل شديد أو عملياً سيتوقف هذا الجزء من الدماغ عن العمل. و في الواقع فإن 17 ساعة من اليقضة المستمرة ستؤدي إلى إنخفاض في الأداء يعادل مستوى الكحول في الدم بنسبة 0.05% أي ما يعادل كأسين من النبيذ و هذا هو الحد القانوني لشرب الكحول أثناء القيادة في المملكة المتحدة.

و تبين البحوث أيضاً بأن الأفراد المحرومين من النوم غالباً ما يجدون صعوبة في الإستجابة للحالات و المواقف التي تتغير بسرعة و صعوبة في إتخاذ قرارات عقلانية و حكيمة. و على صعيد الحياة العامة فإن قلة النوم لها عواقب وخيمة جداً فقلة النوم قد يكون عاملاً مساهماً في عدد من الكوارث العالمية كما حدث في مفاعل تشيرنوبيل و إكسون فالديز و جزيرة الثلاث أميال و إنفجار مكوك تشالنجر.

و الحرمان من النوم لا تتوقف أثاره السلبية فقط على الأداء الإدراكي و إنما على الصحة النفسية و الجسدية. مثل هذه الإضطرابات, توقف التنفس أثناء النوم الذي يؤدي إلى النعاس المفرط في النهار المرتبط بالإجهاد و إرتفاع ضغط الدم. و كما أشارت الأبحاث أيضاً بأن قلة النوم تزيد من خطر السمنة لأن العناصر الكيميائية و الهرمونات التي تلعب دوراً رئيسياً في السيطرة على الشهية و زيادة الوزن تزول أثناء النوم.

الثلاثاء، 29 يناير، 2013

إضاءة قانونية : عابري الطريق (المشاة)


إضاءة قانونية حول قانون المرور الفلسطيني  رقم 5 لسنة 2000 فيما يتعلق بعابر الطريق:
م/1: 
عابر الطريــق : من يستعمل الطريق للسفر أو المشي أو الوقوف.
ممر عبور المشاة : المكان المخصص لعبور المشاة ومخطط لهذا الغرض في طريق المركبات.
م/35:
لا يجوز لعابر الطريق التصرف بحالة تعرض حياة الأشخاص أو الأموال للخطر، أو تعيق حركة السير، أو تعرقلها.
م/67:
[1] على المشاة استخدام الرصيف في سيرهم وعدم التسبب في إعاقة حركة السير عليه، غير أنه يجوز لهم استخدام طريق المركبات إذا لم يكن إلى جانب تلك الطريق رصيف.
[2] على المشاة استخدام ممر عبور المشاة أو الجسر أو النفق في عبورهم للطريق إذا وجد أي منها، وفي حالة عدم وجودها يتم عبور الطريق قريباً من المفترقات.
[3] على المشاة عدم عبور الطريق إلا من خلال ممرات عبور المشاة أو من فوق جسر أو من داخل نفق أو بالقرب من مفترقات الطرق بعد التأكد من إمكانية العبور بأمان.
م/80:
[1] على عابري الطريق الانصياع للتعليمات التي تأمر بها العلامات والإشارات والخطوط التي توضع في الطريق بموجب هذا القانون.
[2] للتعليمات التي تأمر بها إشارات المرور الضوئية الأولوية على تلك التي تدل عليها الشاخصات أو العلامات الموضوعة في الطريق.
***
**
*السؤال: لماذا لا تطبق هذه المواد القانونية على عابري الطريق "المشاة" بهدف خلق 
ردع عام من أجل التقيد بالشاخصات المرورية والتقليل من حوادث الصدم والدهس ؟؟.

مع تحياتي



فنون: خالد جرار و ختم دولة فلسطين - أول عمل فني يحمل إسم دولة فلسطين..


خالد جرار و ختم دولة فلسطين

خالد جرار مواليد جنين سنة 1976،  فنان معاصر متخصص بالفن التصويري والأداء. بدأ جرار انتاج الأفلام والفيديوهات منذ العام 2008 ومنها الفيديو الذي اكتسب نجاحاً
“الرحلة الـ10
1“. شارك جرار في فعاليات الفن العالمية مثل “ Art Basel 41” و “ Instant video” ومهرجان لندن للأفلام، ومهرجان باريس الدولي للفن المعاصر، ولقد دعي جرار حالياً إلى مهرجان بينالي برلين. يخبرنا خالد جرار عن مشروعه الجديد الذي جذب الاهتمام في أوربا “ختم دولة فلسطين”.
ختم دولة فلسطين - طائر الشمس الفلسطيني/ خالد جرار
وقد بادر خالد جرار إلى العديدة من المعارض والأعمال الفنية التي وظفها لخدمة قضية شعبه الفلسطيني، منها معرض "على الحاجز" الذي نظمه في العام 2007 على حاجزي حوارة وقلنديا في رام الله وتعرض في حينه لمضايقات من قبل الجنود الإسرائيليين. ومن أعماله أيضا إنتاج فيلم عن كيفية توجه الناس من رام الله إلى القدس ومرورهم من قنوات لمياه الصرف الصحي في لفتة إلى مأساة الإنسان الفلسطيني.-- وقد حاز هذا الفيلم وهو فيلم المتسللون على جائزة اتحاد النقاد الدولي بمهرجان دبي السينمائي 2012-2013 وذلك في مسابقة المهر العربي للأفلام الوثائقية.
وقد ابتكر الفنان الفلسطيني خالد جرار فكرة جديدة للتعريف بقضية شعبه وللتأكيد على أحقية هذا الشعب بالحرية والاستقلال، 
وهو ختم "دولة فلسطين" "طائر الشمس الفلسطيني"...
حيث إختار خالد جرار أن يحمل ختمه الفني صورة "طائر الشمس"، وهو طائر صغير الحجم، ملون، جميل وودود، تم اكتشافه لأول مرة في فلسطين، بحسب عدد من المصادر.
ويطمح خالد أن يحلق طائره هذا في جميع دول العالم ليحمل إليها أحقية الشعب الفلسطيني بالحرية وبالتعبير عن رأيه وبالتحرك دون قيود في وطنه المستقل.
وقد حقق طموحه هذا بتحليق طائره الفلسطيني إلى عدة عواصم أجنبية منها السلفادور، بلغاريا، بنجلاديش، في برلين بألمانيا، بروكسيل، باريس، نيويورك ولوس انجلوس وغيرها، وقد شارك في عدة ورشات حول مشروعه الفلسطيني في عواصم أجنبية عدة منها اليونان، وألمانيا، وباريس، وبيروت، واسطنبول، وبراغ، وبرلين وغيرها العديد .. ..
جوازات سفر أجنبية دمخت بختم طائر الشمس الفلسطيني
فنون: خالد جرار
الفنان خالد جرار
وأوضح جرار أن ختم " دولة فلسطين" ليس موجها لجوازات السفر الأجنبية فقط ولكن لكل جوازات السفر بما فيها الفلسطينية ".
وقال جرار في حديث لـ "العربية.نت"، إن "ختم "دولة فلسطين" لا علاقة له بالمساعي المبذولة في الآونة الأخيرة من قبل الفلسطينيين للإعلان عن إقامة الدولة الفلسطينية في سبتمبر، ولكن فكرة الختم هي فكرة جديدة تأتي كجزء من مشروع "عيش واعمل في فلسطين"، الذي بدأه قبل خمسة سنوات . أي العام 2008.

الاثنين، 28 يناير، 2013

اقتباسات من بطون الكتب جزء 3







*** الفاشلون قسمان : قسم فعل و لم يفكر ، و قسم فكر و لم يفعل.
*** يقول الإمام ابن الجوزي – رحمه الله -: قوله تعالى: { قَالَ مَعَاذَ اللّهِ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ } هذا حر يباع ظلما فرعى حق من أحسن إليه ، و سماه ملكا و إن لم يكن عليه ملك فقال: { إنَّهُ رَبِّي } ، ثم زاد بيان موجب كفه عما يؤذيه فقال: { أَحْسَنَ مَثْوَايَ } فكيف بك و أنت عبد على الحقيقة لمولى مازال يحسن إليك من ساعة وجودك ……، و إن ستره عليك الزلل أكثر من عدد الحصا
*** إذا زرعت “لو ” و “ليت” سينبت لك “لا شــئ”ا
*** يهب الله كل طائر رزقه ، و لكن لا يلقيه له في العش
*** يقول مجاهد – رحمه الله -: ما تردى حجر من رأس جبل ، و لا تفجر نهر من حجر ، و لا تشقق فخرج منه الماء إلا من خشية الله ، نزل بذلك القرآن الكريم
*** يقول جعفر بن محمد – رحمه الله -: إني لأفتقر ،فأتاجر الله بالصدقة
*** يقول جعفر لإبنه با بني من غضب من إخوانك عليك ثلاث مرات ، فلم يقل فيك سوءاً ، فإتخذه لنفسـك خلا
*** نحن إلى قليل من الأدب أحوج منا إلى كثير من العلم
*** يمتلك المعلم أعظم مهنة؛ إذ تتخرج على يديه جميع المهن الأخرى
************************************************
**


الأحد، 27 يناير، 2013

فاستقم كما أمرت

يقول جل جلاله: (فاستقم كما أمرت ومن تاب معك ولا تطغوا إنه بما تعملون بصير) أي استقم يا محمد –صلى الله عليه وسلم- كما أمرك الله في الوحي الذي أنزله إليك وكذلك فاليستقم من تاب معك من المؤمنين باتباع الوحي الذي أنزله ربك إليك من كتاب وسنة, هذه هي الاستقامة الحقة (الاستقامة على الوحي الكتاب والسنة)

كيف الحال

مَا حَالك اليَوم ؛
عبَارة قد تجعَل مِن الصبَاح تفاصِيل مُبهجة ،

**** 

الأربعاء، 23 يناير، 2013

ابتسم للصباح

ابٺسم لصباحگ و لحياٺک وابٺسم لكل ماهو حولک ، وفكر في كل مايسعدك ولا ٺفكر فِي امر يقلقک ، فَ الأمل دواء و القلق عناء و الٺفاؤل رجَاء ..♡♡♡

سورة الفاتحة



قال ابن القيم –رحمه الله -: “لو أحسن العبدُ التداوي بالفاتحةِ لَرَأَى لها تأثيراً عجيباً في الشفاءِ، فلقد مكثتُ بمكة مدةً تعتريني أدواءٌ ولا أجد طبيباً ولا دواءً، فكنتُ أعالجُ نفسي بالفاتحةِ فأرَى لها تأثيراً عجيباً، فكنتُ أصفُ ذلك لمن يشتكي ألماً، وكان كثيرٌ منهم يبرأُ سريعاً”.
[المصدر : الداء والدواء ص21]

الثلاثاء، 22 يناير، 2013

استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه

يا من يشكو من كثرة الذنوب 
يا من يشكو من الهم 
يا من يشكو من الضعف 
يا من يشكو من الفقر 
يا من يشكو من العقم وعدم الإنجاب 
يا من يشكو من الضيق
أبشر بما يثلج صدرك !!!

قال تعالى: إِنَّا أَرْسَلْنَا نُوحاً إِلَى قَوْمِهِ أَنْ أَنذِرْ قَوْمَكَ مِن قَبْلِ أَن يَأْتِيَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ {1} قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي لَكُمْ نَذِيرٌ مُّبِينٌ {2} أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاتَّقُوهُ وَأَطِيعُونِ {3} يَغْفِرْ لَكُم مِّن ذُنُوبِكُمْ وَيُؤَخِّرْكُمْ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى إِنَّ أَجَلَ اللَّهِ إِذَا جَاء لَا يُؤَخَّرُ لَوْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ {4} قَالَ رَبِّ إِنِّي دَعَوْتُ قَوْمِي لَيْلاً وَنَهَاراً {5} فَلَمْ يَزِدْهُمْ دُعَائِي إِلَّا فِرَاراً {6} وَإِنِّي كُلَّمَا دَعَوْتُهُمْ لِتَغْفِرَ لَهُمْ جَعَلُوا أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ وَأَصَرُّوا وَاسْتَكْبَرُوا اسْتِكْبَاراً {7} ثُمَّ إِنِّي دَعَوْتُهُمْ جِهَاراً {8} ثُمَّ إِنِّي أَعْلَنتُ لَهُمْ وَأَسْرَرْتُ لَهُمْ إِسْرَاراً {9} فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً {10}‏ يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَاراً {11} وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَاراً {12} نوح1-12 وقال سبحانه على لسان نبيه هود عليه السلام: وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُواْ رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُواْ إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَاراً وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ وَلاَ تَتَوَلَّوْاْ مُجْرِمِينَ {52} هود 
وقال صلى الله عليه وسلم: 
"من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا ورزقه من حيث لايحتسب"
استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه 
استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه 
استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه
----------------  اللهم إجعل السنتنا رطبه بذكرك وأعنا على شكرك وحسن عبادتك

 
 مــدونـــتــــي الـقـانـــــونـيـــــة الـمـــتـنــــــوعـــــــة ....

الاثنين، 21 يناير، 2013

……………………♥♥ ……………..………♥


  1. ينتقدونك , يسلبونك الحرية , يضعونك على الهامش, وعندما تصبح الفكرة بين يديك تصبح اعظم تلامذتهم
    ينتقدونك , يسلبونك الحرية , يضعونك على الهامش, وعندما تصبح الفكرة بين يديك تصبح اعظم تلامذتهم
    ……………………♥♥ ……………..………♥
  2. DeleteEdit
     رأيت وأنا أسير في إحدى المقابر ضريحا كتب على رخامته : هنا يرقد الزعيم السياسي والرجل الصادق ... فعجبت كيف يدفن الإثنان معاً
    ……………………♥♥ ……………..………♥

كلمات

يبقى آلماء ماء !
سواء قدمته بأكواب آلذهب
آو آكواب آلفخار . .
گن آنت كآلماء فلا تتأثر بَ آلمظاهر
فأنت كما آنت جوهر لذاتك
---------------------------------------
ادعُ الله وانت موقن بَ الإجابہ , اضف الى قوّة الدعاء قوّة اليقين فَ أنت تدعو الذي لا يُعجزه شيء في الأرض ولا في السّماء ♡
---------------------------

ألا ما أشبه الإنسان في الحياة بالسفينة في أمواج هذا البحر
مصطفى صادق الرافعي
---------------------------------------------
الذي يَبحثُ عَنْ السعآدة بدونِ صَلآة , كالذي يُريدُ أنْ يُصبحَ كآتَباً وهُو لآ يُجيدُ القِرآءة ! :)
----------------------------------------------
* ♡’ ♡♡’”
اللهم ي مالك الكون أكفيني شر ما يكون قبل ان يكون* ♡’ !
يارب سخر لنا من ﺂلاقدار ﺂجملها.. ومن ﺂلسعادھہ ﺂكملها ♡♡’”
اجعَل الامس عبرَهہ واليَوم خبرَهہ ومن الغَد تصحِييح خٌطوة ♡
كـن شاكرا مهما كانت الأزمات ، و اصِبر فالمعجزة تحدث فِي ثواني لا سنوات .. ربمآ آليوم ، ربمآ غدا ، ربمآ يوما مآ !

--------------------------------------------------------------- “ أنت سيد قرارك , السعادة قرار ( لتصبح انت سيد سعادتك ) أنت قوي , لا تسمح لأحد بأن يهزمك , هناك دائما فُرَص في كل مشكلة … ألخ ألخ ألخ ..هي عبارات مستوحاة من محاضرات التنمية البشرية ، تقال لمحاولة التخفيف عن المَوجوع، و ينسون أن الناس ليسوا متشابهين ،الأقدار قد تتشابه و لكن الطاقات النفسية لتحمل البشر ما يمرون به ليست واحده.”
المستشار القانوني اياد جرار


الأحد، 20 يناير، 2013

تحميل برنامج MAGIX Photo Manager MX Deluxe 9 مجانا لتعديل الصور و اضافة التأثيرات


نبذة عن برنامج MAGIX Photo Manager MX Deluxe
يعتبر هذا البرنامج من اقوى البرامج فى مجال التصميم و تعديل الصور و الخلفيات و يعتبر البرنامج منافس شرس لبرنامج الفوتوشوب الشهير حيث انه يدعم جميع الصور المعروفة مثل GIF، JPEG، BMP، PNG، TIFF، PSD مما يجعله من اكبر المنافسين للفوتوشوب نظرا لصغر حجمه فهو برنامج رائع انصح بتجربته و استخدامه. البرنامج يحتوي و يشمل الكثير من المميزات التي ستكتشفها بنفسك. تستطيع من خلال البرنامج الكتابة علي الصور و اضافة التأثيرات المختلفة علي الصور و أيضا الفلاتر التي تحسن من جودة الصور.

صورة برنامج MAGIX Photo Manager MX Deluxe


تحميل برنامج MAGIX Photo Manager MX Deluxe 9 مجانا لتعديل الصور و اضافة التأثيرات

صور من البرنامج

تحميل برنامج MAGIX Photo Manager MX Deluxe 9 مجانا لتعديل الصور و اضافة التأثيرات

تحميل برنامج MAGIX Photo Manager MX Deluxe 9 مجانا لتعديل الصور و اضافة التأثيرات

حجم البرنامج : 273 ميجا.

تحميل برنامج MAGIX Photo Manager MX Deluxe

تحميل برنامج جوم بلير 2013 مجانا Download GOM Player



نبذة عن برنامج جوم بلاير GOM Player
يعتبر برنامج جوم بلير GOM Player مشغل فيديو بشكل اولاً مشغل فيديو رائع يقوم بتشغيل العديد من ملفات الفيديو الموجوده على جهازك سوء فيديو عادي او فيديو مضغوط AVI, DAT, MPEG, DivX, XviD و داعم ايضاً لملفات كوداك codec وغيرها كما يمكنة ان يشغل الفيديو المنزلى من النت والملفات المكسورة اثناء التحميل من النت وهنا بعض المميزات للبرنامج يدعم برنامج gom player هذا اغلب الكوداك condecs مثلAVI, DAT, MPEG, DivX, XviD وغيرها العديد فمعا برنامج جوم بلاير GOM Player ستشاهد اشياء لم تشاهدها مع البرامج الاخرى من قبل على الإطلاق فيدعم البرنامج دعم مطلق لسيرفرات HTTP ليشغل منها ملفات الصوت والفيديو الاخرى مثل ASF/OGG/MP3/AAC/MPEG PS/MPEG


صورة برنامج جوم بلير GOM Player 

 http://2.bp.blogspot.com/-Mc7ubaRR468/TwwGhl9hfqI/AAAAAAAAC6c/NXNUPQEIX08/s1600/gom.JPG   
حجم البرنامج : 9 ميجا.


تحميل برنامج جوم بلير GOM Player 2013


الثلاثاء، 15 يناير، 2013

“سيئة تسوءك خير عند الله من حسنة تعجبك” 

“لا تستوحشوا طريق الحق لقلة سالكيه” 

― علي ابن أبي طالب


اقتباسات من بطون الكتب جزء 2

اقتباسات من بطون الكتب جزء 2
**  يقول عبد الكريم بكار: إن إذلال الطفل يولد لديه مناعة ضد النصائح التي تلقى عليه، و سلب كرامته يسوغ له عمل القبائح

** يتميز الأطفال بسبع خصال؛
أولها أنهم لا يغتنمون للرزق ،
و ثانيها أنهم إذا مرضوا لم يضجروا من قضاء الله ،
…و ثالثها أن الحقد لا يجد سبيلا إلى قلوبهم،
و رابعها أنهم يسارعون للصلح،
و خامسها أنهم يأكلون مجتمعين
و سادسها أنهم يخافون لأدنى تخويف،
و سابعها أن عيونهم تدمع دون كبر
…. اللهم أرزقنا قلوبا مثل قلوب الأطفال محبة مطمئنة مقبلة على الحياة ….

** العطاء مع الوجه البشوش ، حسنة مضاعفة
** الإحسان هو أن تصون وجه السائل من ماء المذلة
** يقول عبد الله بن عباس – رضي الله عنهما -: لا يتم المعروف إلا بثلاث، تعجيله ، و تصغيره ، و ستره ، فإنه إذا عجله هنأه ، و إذا صغره عظمه ، و إذا ستره تممه
** إذا قدرت على عدوك ، فاجعل العفو عنه شكرا للقدرة عليه
** سامح أخاك إذا خلط :. منه الإساءة و الغلط
من ذا الذي ما ساء قط :. و من له الحسنى فقط
** قيل لبعض الحكماء: بم ينتقم الإنسان من عدوه؟ فقال بإصلاح نفسه!

الاثنين، 14 يناير، 2013

العرف القانوني


تعريف العرف      
---:)
إن لفظ العرف فى الإصطلاح- مثله مثل التشريع- يستعمل ويراد به أحد هذين المعنيين(1) المعنى الأول: قد يستعمل العرف بمعنى المصدر المنشئ للقاعدة القانونية أو للتعبير عن عملية نشأة القاعدة القانونية العرفية من خلال اعتياد الأفراد على سلوك معين فى مسألة ما، مع توافر الاعتقاد لديهم بإلزامية هذا السلوك، كما هو الحال فى استعمال التشريع حينما يستخدم للدلالة على عملية وضع وصياغة القواعد التشريعية أى بمعنى المصدر الرسمى المنشئ للقاعدة التشريعية. المعنى الثانى: وقد يستعمل العرف للتعبير عن القاعدة القانونية العرفية ذاتها التى تنشأ من العرف، كما هو الحال فى استعمال لفظ التشريع بوصفه تعبيرا عن القاعدة القانونية التشريعية ذاتها التى مصدرها التشريع. وبذلك يستعمل العرف أو التشريع مرة للدلالة على القاعدة العرفية أو التشريعية، وقد يستعمل مرة أخرى للدلالة على المصدر المنشئ لأى من هاتين القاعدتين. والعرف – بوصفه مصدرا هاما من مصادر القانون- ينشأ فى المجتمع بصورة تلقائية نتيجة لاعتياد الأفراد على سلوك معين فى مسألة معينة لمدة طويلة من الزمن، مع توافر العقيدة لديهم فى إلزامية هذا السلوك بالنسبة لهم، بحيث يتعرض من يخالف هذا السلوك لجزاء يناسب تلك المخالفة. ويعتبر العرف أقدم مصادر القانون على الإطلاق، حيث بدأ ظهوره مع بداية ظهور الجماعة الإنسانية الأولى، فقد كان يمثل المصدر الوحيد للقانون فى المجتمع البدائى بوصفه أنسب المصادر لمثل هذا المجتمع -البسيط فى أنشطته ومنازعاته، والمحدود فى مساحة أرضه وتعداد سكانه-، وأكثرها تلبية لحاجة هذا المجتمع إلى التنظيم القانونى بالقدر اللازم لسير الحياة فيه سيراً منتظماً، لاسيما مع تعذر وجود هيئة أو سلطة عليا تقبض على زمام الأمور فى هذا المجتمع فتملك مقومات سن وصياغة القواعد القانونية وفق إرادتها، وتتوافر لديها صلاحيات وآليات تطبيقها على الأفراد وحملهم على تنفيذ مقتضياتها، أو لأن السلطة الحاكمة مع وجودها بوصفها سلطة عليا فى المجتمع البدائى لا ترى داعيا للتدخل بفرض قواعد قانونية مع قدرة الأعراف والتقاليد وكفايتها فى تسيير دفة النشاط الإنسانى وتنظيمه لاسيما إذا صاحبها شعور دينى بإلزاميتها مما يضفى عليها قدسية ومهابة فى نفوس الأفراد تحملهم على مراعاتها واحترامها من تلقاء أنفسهم (2) لعرف بسيط التكوين، تلقائى النشأة فعندما تثور فى الجماعة مشكلة ما، يحاول بعض أفرادها إيجاد حل لها يتناغم مع ظروفها ويتناسب مع حجمها ومقدارها، فيقلدهم الأخرون من أفراد هذه الجماعة ظناً منهم بأنه الحل الأمثل، أو لتجنيب أنفسهم مشقة البحث عن حل آخر، أو لأن الظروف لا تمهلهم وقتاً كافياً للبحث عن حل جديد، فيتواتر اتباعهم لهذا الحل إلى أن يستقر فى وجدانهم ويرسخ فى نفوسهم إلى أن يتوافر له الاعتقاد لديهم بإلزاميته وعدم جواز مخالفته أو الخروج عليه (3). ولا يشترط لنشأة العرف أن يجمع الناس كافة على العمل بمضمونه، فقد يخالفه البعض دون أن يقدح ذلك فى قيامه ونشأته ما دام أن أغلب أفراد الجماعة قد درجوا على اتباعه واستقر فى نفوسهم العمل به حتى أضحى مضمونه وفحواه جزءاً فى تنظيم مجتمعهم لا غناء لهم عن اتباعه والسير على منواله لتحقيق مصالحهم وأهدافهم المشتركة (4). وقد ظل العرف- نظرا لبساطة تكوينه وتلقائية نشأته- ردحا من الزمن المصدر الأوحد لتنظيم حياة الناس فى المجتمعات البدائية وغيرها من المجتمعات اللاحقة عليها (كالمجتمعات القبلية)، إلى أن تطورت المجتمعات الإنسانية تطوراً ملحوظاً فتشعبت أنشطتها وتعددت صور التعامل فيها، وبرزت إلى الوجود حقوق وواجبات جديدة لم تكن موجودة فى المجتمعات البدائية والقبلية لا سيما بعد ظهور الدولة الحديثة بوصفها كيانا سياسيا جديدا (له أجهزته وسلطاته العامة المختلفة) له حقوق معينة تجاه أفراد المجتمع وعليه واجبات لصالحهم، فكان من اللازم والحالة هذه أن تتدخل الدولة من خلال إحدى سلطاتها العامة المختصة (السلطة التشريعية) بسن وصياغة القواعد القانونية التى تلبى حاجات التطور الإنسانى، والتى يعجز العرف -لبطئه- عن استيعابها وإيجاد التنظيمات القانونية السريعة اللازمة لهذه الأنشطة والمعاملات الجديدة، فضلاً عن تنظيم الحقوق والواجبات المتبادلة بين الدولة والأشخاص. فتخلى العرف بذلك عن مكان ريادته وتنازل عن عرشه لمصدر جديد يتسم بالسرعة فى إنشائه أو تعديله أو إلغائه تلبية لظروف المجتمع وحاجاته ألا وهو التشريع، بخلاف العرف الذى يتسم بالبطء فى إنشائه أو تعديله أو إلغائه فيعجز عن مواكبة التطور المستمر فى ظروف الحياة الحديثة، وتوارى بذلك خلف التشريع بوفه المصدر التالى له فى المرتبة، لا سيما مع ازدياد نفوذ الفكر الاشتراكى فى المجتمع الحديث الذى يدعو إلى تدخل الدولة فى كافة أوجه النشاط الإنسانى وتنظيمها بموجب قواعد قانونية آمرة، الأمر الذى ساعد على تقلص القواعد العرفية فى المجتمع وتزايد حجم القواعد التشريعية فيه.
---------------------------------------------------------------------------
(1) انظر فى نفس المعنى إلى:أ.د/سليمان مرقس-المرجع السابق- ص386،أ.د/ شمس الدين الوكيل- المرجع السابق- ص178، أ.د/ عبد المنعم فرج الصدة.أصول القانون. ص122، طبعة عام1965، أ.د/ نعمان محمد جمعة "دروس فى المدخل للعلوم القانونية"ص192،193، طبعة عام 1980، مؤسسة التعاون الجامعى. (2) انظر فى نفس المعنى:أ.د/ حسن كيره- المرجع السابق-ص272، أ.د/حمدى عبد الرحمن- المرجع السابق-ص59، أ.د/ نعمان جمعة- المرجع السابق-ص93 . (3) انظر فى نفس المعنى:أ.د/ نعمان جمعة- المرجع السابق-ص192،أ.د/ سليمان مرقس- المرجع السابق-ص387، د/ عبد الباقى البكرى، د/ على محمد بدير، د/ زهير البشير- المرجع السابق-ص126. (4) انظرفى نفس المعنى:أ.د/ أحمد سلامة ص144،أ.د/ منصو رمصطفى منصور ص133،أ.د/ عبد الناصر العطار ص263،أ.د/ الوكيل ص182،أ.د/كيره ص274، أ.د/ سليمان مرقس ص388،أ.د/ نعمان جمعة ص204 .
--
الوسيط فى مبادئ القانون - نظرية القانون
دكتور خالد جمال أحمد حسن

اقتباسات من بطون الكتب جزء 1

هذا هو الجزء الأول من أروع الاقتباسات من بطون الكتب... وللبقية تتمة ...

..
** ما أحسنها من راحة حين نعلم أنّ لنا ربّاً نفزع إليه .
مجرّد النّطق بها يريحنا يا ربّ ،
فكيف بالعطاء بعدها ؟
** قبيح بذي العقل أن يكون بهيمة ..
و قد أمكنه أن يكون إنسانا
…أو يكون إنسانا و قد أمكنه أن يكون ملكاً
** يقول نابليون: الأم التي تهز السرير بيمينها يمكنها أن تهز العالم بيسارها
** يقول علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – : نفس المرء خطاه إلى أجله
** يقول عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه
من كان كلامه لا يوافق فعله ؛؛ إنما يوبــخ نفسـه
** اللسان عضو صغير يكشف به الأطباء عن أمراض الجسد ، و الحكماء عن أمراض النفس
** يقول إبن القيم – رحمه الله-: من أحب شيئا غير الله عُـذب به
** يقول الفقيه أبو الليث السمرقندي – رحمه الله -:
يصل الحاسد خمس عقوبات قبل أن يصل حسده إلى المحسود..،
أولها: غم لا ينقطع ..،
…ثانيها: مصيبة لا يؤجر عليعا ..،
ثالثها: مذمة لا يحمد عليها ..،
رابعها: سخط الرب ..،
و خامسها: يغلق عنه باب التوفيق.
اللهم إنا نعوذ بك أمراض القلوب و النفوس و من شر كل حاسد إذا حسد

الأحد، 13 يناير، 2013

فيضانات وسيول في محافظة جنين ومحافظات فلسطين


فيضانات وسيول في محافظة جنين ومحافظات فلسطين


8-1-2013 يوم عاصف وماطر لن تنساه محافظة جنين وباقي المحافظات في فلسطين
أدت مياه الأمطار في ذلك اليوم إلى سيول وفيضانات غمرت العديد من المنازل والشوارع وألحقت أضرار مادية فادحة وأودت بحياة ثلاثة شهداء في محافظة طولكرم
8-1-2013 يوم عاصف وماطر لن تنساه محافظة جنين وباقي المحافظات في فلسطين