الثلاثاء، 29 يناير، 2013

فنون: خالد جرار و ختم دولة فلسطين - أول عمل فني يحمل إسم دولة فلسطين..


خالد جرار و ختم دولة فلسطين

خالد جرار مواليد جنين سنة 1976،  فنان معاصر متخصص بالفن التصويري والأداء. بدأ جرار انتاج الأفلام والفيديوهات منذ العام 2008 ومنها الفيديو الذي اكتسب نجاحاً
“الرحلة الـ10
1“. شارك جرار في فعاليات الفن العالمية مثل “ Art Basel 41” و “ Instant video” ومهرجان لندن للأفلام، ومهرجان باريس الدولي للفن المعاصر، ولقد دعي جرار حالياً إلى مهرجان بينالي برلين. يخبرنا خالد جرار عن مشروعه الجديد الذي جذب الاهتمام في أوربا “ختم دولة فلسطين”.
ختم دولة فلسطين - طائر الشمس الفلسطيني/ خالد جرار
وقد بادر خالد جرار إلى العديدة من المعارض والأعمال الفنية التي وظفها لخدمة قضية شعبه الفلسطيني، منها معرض "على الحاجز" الذي نظمه في العام 2007 على حاجزي حوارة وقلنديا في رام الله وتعرض في حينه لمضايقات من قبل الجنود الإسرائيليين. ومن أعماله أيضا إنتاج فيلم عن كيفية توجه الناس من رام الله إلى القدس ومرورهم من قنوات لمياه الصرف الصحي في لفتة إلى مأساة الإنسان الفلسطيني.-- وقد حاز هذا الفيلم وهو فيلم المتسللون على جائزة اتحاد النقاد الدولي بمهرجان دبي السينمائي 2012-2013 وذلك في مسابقة المهر العربي للأفلام الوثائقية.
وقد ابتكر الفنان الفلسطيني خالد جرار فكرة جديدة للتعريف بقضية شعبه وللتأكيد على أحقية هذا الشعب بالحرية والاستقلال، 
وهو ختم "دولة فلسطين" "طائر الشمس الفلسطيني"...
حيث إختار خالد جرار أن يحمل ختمه الفني صورة "طائر الشمس"، وهو طائر صغير الحجم، ملون، جميل وودود، تم اكتشافه لأول مرة في فلسطين، بحسب عدد من المصادر.
ويطمح خالد أن يحلق طائره هذا في جميع دول العالم ليحمل إليها أحقية الشعب الفلسطيني بالحرية وبالتعبير عن رأيه وبالتحرك دون قيود في وطنه المستقل.
وقد حقق طموحه هذا بتحليق طائره الفلسطيني إلى عدة عواصم أجنبية منها السلفادور، بلغاريا، بنجلاديش، في برلين بألمانيا، بروكسيل، باريس، نيويورك ولوس انجلوس وغيرها، وقد شارك في عدة ورشات حول مشروعه الفلسطيني في عواصم أجنبية عدة منها اليونان، وألمانيا، وباريس، وبيروت، واسطنبول، وبراغ، وبرلين وغيرها العديد .. ..
جوازات سفر أجنبية دمخت بختم طائر الشمس الفلسطيني
فنون: خالد جرار
الفنان خالد جرار
وأوضح جرار أن ختم " دولة فلسطين" ليس موجها لجوازات السفر الأجنبية فقط ولكن لكل جوازات السفر بما فيها الفلسطينية ".
وقال جرار في حديث لـ "العربية.نت"، إن "ختم "دولة فلسطين" لا علاقة له بالمساعي المبذولة في الآونة الأخيرة من قبل الفلسطينيين للإعلان عن إقامة الدولة الفلسطينية في سبتمبر، ولكن فكرة الختم هي فكرة جديدة تأتي كجزء من مشروع "عيش واعمل في فلسطين"، الذي بدأه قبل خمسة سنوات . أي العام 2008.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق