الأربعاء، 30 يناير، 2013

ماذا سيحدث لو لم ننام؟


ماذا سيحدث لو لم ننام؟

ماذا سيحدث لو لم ننام؟
هنالك طريقة رائعة لفهم دور النوم في حياتنا و هو أن ننظر إلى ما يمكن ان يحدث إذا لم ننام. قلة النوم لها آثار خطيرة على قدرة الدماغ للقيام بمهامه الطبيعية، و إذا كنت قد جربت السهر لفترات طويلة فقد مررت بهذه الأعراض و هي : الغضب, الترنح, التهيج و النسيان. هذه الأعراض تظهر فقط بعد ليلة واحدة بدون نوم، حيث تفقد التركيز أو تصبح لديك صعوبة في فهم الأمور البسيطة و يقصر إنتباهك إلى حد كبير.

مع استمرار عدم النوم الكافي, سيتأثر جزء من الدماغ الذي يتحكم في اللغة و الذاكرة و التخطيط و الشعور بالوقت بشكل شديد أو عملياً سيتوقف هذا الجزء من الدماغ عن العمل. و في الواقع فإن 17 ساعة من اليقضة المستمرة ستؤدي إلى إنخفاض في الأداء يعادل مستوى الكحول في الدم بنسبة 0.05% أي ما يعادل كأسين من النبيذ و هذا هو الحد القانوني لشرب الكحول أثناء القيادة في المملكة المتحدة.

و تبين البحوث أيضاً بأن الأفراد المحرومين من النوم غالباً ما يجدون صعوبة في الإستجابة للحالات و المواقف التي تتغير بسرعة و صعوبة في إتخاذ قرارات عقلانية و حكيمة. و على صعيد الحياة العامة فإن قلة النوم لها عواقب وخيمة جداً فقلة النوم قد يكون عاملاً مساهماً في عدد من الكوارث العالمية كما حدث في مفاعل تشيرنوبيل و إكسون فالديز و جزيرة الثلاث أميال و إنفجار مكوك تشالنجر.

و الحرمان من النوم لا تتوقف أثاره السلبية فقط على الأداء الإدراكي و إنما على الصحة النفسية و الجسدية. مثل هذه الإضطرابات, توقف التنفس أثناء النوم الذي يؤدي إلى النعاس المفرط في النهار المرتبط بالإجهاد و إرتفاع ضغط الدم. و كما أشارت الأبحاث أيضاً بأن قلة النوم تزيد من خطر السمنة لأن العناصر الكيميائية و الهرمونات التي تلعب دوراً رئيسياً في السيطرة على الشهية و زيادة الوزن تزول أثناء النوم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق