الاثنين، 11 فبراير، 2013

تسع حقائق مذهلة عن جسم الإنسان

تسع حقائق مذهلة عن جسم الإنسان

إن جسم الإنسان مليئ بالمعجزات و الغرائب المذهلة التي لم نكتشف إلا القليل منها. 


الشعيرات الدموية

هل تعلم أن الشعيرات الدموية في الرئة التي يصل مجموعها إلى 300,000 مليون شعيرة دموية لو وضعت أمام بعضها البعض سيصل طولها إلى 2,177 كيلومتر! 

وزن الإنسان و الأوعية الدموية

عندما تكتسب 500 جرام من الدهون، سيقوم الجسم بالمقابل بإنشاء 11 كيومتر من الأوعية الدموية. هذا يعني أن الجسم يجب عليه العمل بجد لضخ الدم لجميع هذه الأوعية الدموية الجديدة التي في النهاية ستجهد القلب. في المقابل إذا فقدت 500 حرام من الدهون يقوم الجسم بإمتصاص هذه الأوعية الدموية الجديدة التي لا داعي لوجودها.

كم عدد الذرات التي تكون جسم الإنسان؟

من الصعب إدراك  كم هي صغيرة هذه الذرات التي بني جسم الإنسان منها فجسم الإنسان البالغ تصل عدد الذرات التي تبني الجسم كله إلى رقم مهول جداً حوالي 7 أوكتيليون (1 اكتيليون = 1000 تريليون تريليون) أي  7،000،000،000،000،000،000،000،000،000


الكروموسوم 1

خلية الإنسان العادي تحتوي على 23 زوج من الكروموسومات في نواتها، كل واحد منها، طويل جداً ، و جزئ من الحمض النووي.الكروموسوم 1 هو الأكبر بتخزين  كمية كبيرة من المعلومات التي يتم ترميزها داخل الجزئ.

الجهاز الهضمي

إن الأحماض التي تساعد على الهضم تستطيع إذابة مادة الزنك، و لكن بسبب أن الخلاية في باطن المعدة لديها القدرة على التجدد السريع لدرجة أن الأحماض لا تأخذ الوقت الكافي لتحليلها.

عضلات العين

عضلات التركيز للعيون تتحرك 100,1000 مرة في اليوم و لكي تعطي ساقك نفس الحركة تحتاج المشي كل يوم 80 كيلومتر! هل تعلم أيضاً أن العينين هما العضو الوحيد الذي لا يزيد حجمه منذ الولادة إلى الموت

قوة العظام

تستطيع بوصة مكعب واحدة  من العظام من دعم ما وزنه  8.6 طن، و هذا ما يعادل أربع مرات ما يستطيع الأسمنت من دعمه.

الجلد

إن الجلد هو أكبر عضو في جسم الإنسان حيث يستبدل جسم الشخص البالغ، حوالي 6 متر مربع من الرقائق الجلدية بشكل مستمر و يصل وزن ما يلقيه جسم الإنسان من الجلد المستبدل إلى 18 كيلو جرام طوال حياته.

الخلايا المنوية

إن مجموع ما تنتجه الخصيتين في كل يوم حوالي 10 مليون حيوان منوي أي ما يكفي لملء الكرة الأرضية في خلال 6 أشهر فقط.
منقول

مع تحياتي


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق